recent
أخبار ساخنة

مراحل تكوين الجنين بالصور من أول يوم

مراحل تكوين الجنين بالصور من أول يوم

السلام عليكم متابعينا الأعزاء

مراحل تكوين الجنين بالصور من أول يوم

عندما تحملين فإن تجربة الشعور بحياة جديدة تتطور داخل جسمك مدهشة ومثيرة، حتى مع وجود صعوبات وتحديات، عادة ما يستمر الحمل الطبيعي نحو 40 أسبوعًا، تُحسب من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ، وهو ما يقرب من أسبوعين قبل حدوث الحمل بالفعل. في هذا المقال نتناول معًا مراحل تكوين الجنين بالصور من أول يوم.

مراحل تكوين الجنين بالصور من أول يوم

يتغير الجنين على مدار شهور الحمل التسعة، ويختلف هذا التغيير في كل فترة من الحمل، لذلك قُسم الحمل إلى ثلاث مراحل أو فترات، كل فترة تتكون من ثلاثة أشهر، وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل.

شكل الجنين في الشهر الأول

في هذه الفترة، يمكنك رؤية وجه الجنين ورقبته على السونار، سيتشكل قلب جنينك ونظام الدورة الدموية البدائي له، وستبدأ الرئتان والمعدة والكبد نموها.

شكل الجنين فى الشهر الأول

شكل الجنين في الشهر الثاني

يبلغ حجم الجنين الآن أكثر بقليل من نصف بوصة. تتشكل الجفون والأذنان والذراعان والساقان، وتنمو أصابع اليد وأصابع القدم، ويمكنك رؤية طرف الأنف على السونار.


شكل الجنين في الشهر الثانى

شكل الجنين في الشهر الثالث

يبلغ طول الجنين بوصتين تقريبًا، ويبدأ الحركة، لذا قد تشعرين به أعلى رحمك فوق عظمة العانة. في هذه المرحلة قد يُسمعكِ الطبيب نبضات قلب الجنين، وستلاحظين بدء ظهور الأعضاء التناسلية على السونار.

شكل الجنين في الشهر الثالث

شكل الجنين في الشهر الرابع

يبلغ طول الجنين الآن من 4.3 إلى 4.6 بوصة، ويمكن أن يريكِ الطبيب خلال السونار أن جنينك يمكنه أن يغمض عيونه، وستلاحظين تشكل القلب والأوعية الدموية بالكامل. وستكون له بصمة أصابع خاصة به.

شكل الجنين في الشهر الرابع

شكل الجنين في الشهر الخامس

في هذا الوقت يزيد طول الجنين على ست بوصات، ويمكن أن يظهر على السونار وهو يمتص الإبهام أو يتثاءب وقد يتمدد أيضًا. خلال هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية أيضًا سيتأكد الطبيب من أن المشيمة صحية وأن جنينك ينمو بشكل صحيح، يمكنك رؤية نبضات قلبه وحركته وذراعيه وساقيه، ومعرفة ما إذا كان فتى أو فتاة.

شكل الجنين في الشهر الخامس

شكل الجنين في الشهر السادس

يزن الجنين الآن نحو 1.4 رطل، وستظهر حركته على السونار بشكل أوضح ويستجيب للأصوات عن طريق الحركة أو زيادة نبضه. سيخبركِ الطبيب أن الشعر قد بدأ النمو على رأس الجنين.

شكل الجنين في الشهر السادس

شكل الجنين في الشهر السابع

يبلغ طول جنينك نحو 14 بوصة ويزن من اثنين إلى أربعة أرطال، ويستطيع الطبيب أن يلاحظ في هذه المرحلة عبر الموجات فوق الصوتية تطور السمع الكامل لجنينك، و كيف يغير موضعه بشكل متكرر، ويستجيب للمنبهات، بما في ذلك الصوت والألم والضوء. وسيخبركِ أن السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين سيقل في نهاية الشهر السابع.

شكل الجنين في الشهر السابع

شكل الجنين في الشهر الثامن

يبلغ طول الجنين في هذه المرحلة نحو 18.5 بوصة ويزن ما يقرب من ستة أرطال. قد تلاحظين أنه يركل أكثر، ويتطور دماغه بسرعة في هذا الوقت. سيظهر على السونار نمو الرئة بالكامل تقريبًا.

شكل الجنين في الشهر الثامن

شكل الجنين في الشهر التاسع

يبلغ طول جنينك من 18 إلى 20 بوصة ويزن نحو سبعة أرطال. قد تلاحظين أنه يتحرك أقل بسبب ضيق المساحة. يمكنكِ رؤية وضعه على السونار وقد تغير رأسه ليصبح في أسفل الحوض.

شكل الجنين في الشهر التاسع

عزيزتي، استعرضنا معكِ مراحل تكوين الجنين بالصور من أول يوم، ويجب عليك معرفة أن نمو الدماغ يستمر لما بعد الولادة، فلا تتوقفي عن متابعته.

متابعينا الأعزاء
لاتنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة
google-playkhamsatmostaqltradent