recent
أخبار ساخنة

كيف أعرف أن جنينى سليم من التشوهات ؟

كيف أعرف أن جنينى سليم من التشوهات ؟

السلام عليكم متابعينا الأعزاء

يبقى السؤال الأكثر شيوعًا بالنسبة لكثير من الأمهات خلال فترة الحمل "كيف أعرف أن جنيني سليم من التشوهات؟"، تشوهات الجنين من المشكلات التي قد تعوق نموه بشكل صحيح داخل الرحم، وتبلغ نسبتها نحو 1 من كل 33 طفلًا، ويؤثر بعضها في المظهر الخارجي أو وظيفة بعض أعضاء الجسم أو النمو البدني والعقلي، ويظهر أغلبها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، خلال مرحلة تشكل أعضاء الجسم. في المقال التالي، نخبركِ بأهم المعلومات عن تشوهات الجنين وكيفية الوقاية منها.

كيف أعرف أن جنيني سليم من التشوهات ؟

يمكن تشخيص أغلب أنواع العيوب الخلقية في أثناء الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية على الجنين داخل الرحم. كما يمكن إجراء مزيد من الفحوصات كاختبارات الدم وفحص السائل الأمينوسي، عادة ما يطلب الطبيب تلك الفحوصات من الأمهات اللواتي لديهن بعض حالات الحمل عالية الخطورة نتيجة للتاريخ المرضي للعائلة أو سن الأم المتقدم أو بعض العوامل الأخرى. 

أهم فحوصات تشوهات الجنين

يكشف بعض فحوصات ما قبل الولادة عن تشوهات الجنين أو المشكلات الصحية، وعادة ما تجرى خلال الثلث الأول أو الثاني من شهور الحمل.

فحوصات الثلث الأول من الحمل

تتضمن اختبارات الدم وفحص الموجات فوق الصوتية، ويمكنها كشف مخاطر الإصابة بالأمراض الجينية مثل متلازمة داون وكذلك مشكلات القلب ومشكلات النمو الشائعة، كما تكشف كذلك جنس الجنين.

فحوصات الثلث الثاني من الحمل

تجرى ما بين 14 إلى 18 أسبوعًا، وتتضمن اختبارات الدم، وتكشف بعض التشوهات العصبية لدى الجنين.

متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار؟

تستخدم الموجات فوق الصوتية "السونار" لتكوين صورة للطفل داخل الرحم ومراحل نموه خلال شهور الحمل. فتساعد على تحديد حجمه ووضعه ومعدل نموه، كما تكشف أي تشوهات محتملة في نمو العظام أو أعضاء الجسم.

أما في الثلث الثاني من الحمل، فيستخدام السونار بشكل أكثر تفصيلًا، ما يسمى بمسح الجنين التشريحي لتقييم الطفل بعناية من الرأس إلى القدمين، لإظهار أي مشكلات مرتبطة بالنمو. خلال الفترة ما بين الأسبوع الحادي عشر والرابع، يمكن إجراء فحص السونار ثلاثي الأبعاد للتأكد من تراكم بعض السوائل في مؤخرة عنق الطفل، ما يؤكد خطر الإصابة بمتلازمة داون.

كيف أتجنب تشوهات الجنين؟

يوجد عديد من الخطوات التي يمكن للأم الحامل اتباعها لتقليل فرص تشوهات الجنين، بما في ذلك الحفاظ على صحة جيدة قبل التخطيط للحمل. من أهمها:

1. الإقلاع عن التدخين: عادة ما يتسبب التدخين خلال فترة الحمل في نقص وزن الجنين، لذلك ينصح للأم بالإقلاع تمامًا عن التدخين وتجنب التعرض لأدخنة السجائر نهائيًا. 

2. تناول الطعام الصحي: اتباع نظام غذائي متوازن خلال فترة الحمل لا يساعد على تحسين صحة الأم فقط، بل يعمل كذلك على إمداد الجنين بأهم العناصر الغذائية اللازمة لضمان نموه بمعدل صحي بعيدًا عن التشوهات. 

3. الحفاظ على وزن صحي: يرتبط الوزن الزائد للأم خلال فترة الحمل بعديد من المشكلات الصحية كارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري، أما نقص الوزن الشديد أو النحافة للأم الحامل فتتسبب كذلك في نقص وزن الجنين. 

4. حمض الفوليك: يساعد تناول الجرعات اللازمة من حمض الفوليك يوميًا على تقليل مخاطر الإصابة بالتشوهات العصبية للجنين، ما يضمن الحفاظ على نمو الدماغ والحبل الشوكي بشكل صحي. يتوافر حمض الفوليك في عديد من المصادر الغذائية كالخضراوات الورقية والحمضيات والمكسرات. 

5. تجنب التعرض للمواد الضارة: يتضمن ذلك الرصاص، المبيدات الحشرية ومصادر الإشعاع أو الأشعة السينية والتي قد تضر بصحة الجنين وتعيق نموه. 

6. المكملات الغذائية: تحتاج الأم الحامل إلى تناول جرعات يومية أساسية من الفيتامينات والمكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب للحفاظ على نمو الجنين.

أخيرًا، أجبناك عزيزتي في هذا المقال عن سؤال كيف أعرف أن جنيني سليم من التشوهات، فاحرصي على متابعة جنينك باستمرار لاكتشاف أي مشكلة والعمل على حلها مبكرًا.

متابعينا الأعزاء
لاتنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة


google-playkhamsatmostaqltradent