recent
أخبار ساخنة

فوائد الملوخية للحامل وأضرارها

فوائد الملوخية للحامل وأضرارها

السلام عليكم متابعينا الأعزاء

الملوخية من الأكلات الشهيرة لذيذة المذاق التي يحبها الجميع كبارًا وصغارًا، فهي من الخضراوات الورقية التي تحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم. 

كل ماتحتاجه لطفلك

فوائد الملوخية للحامل وللجنين وكيف تسهم في علاج بعض أعراض الحمل المزعجة ؟

فوائد الملوخية للحامل

الملوخية من ألذ الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين "ب" المركب والبيتاكاروتين، فيتامين "أ"، والكالسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم، بالإضافة للبروتين إضافة إلى كونها غنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، ما يجعل من طبق الملوخية وجبة متكاملة مليئة بالفوائد.
فوائد الملوخية للحامل وأضرارها

من فوائد الملوخية للحامل والجنين :

  • تعالج الإمساك وعسر الهضم، لأن الملوخية غنية بالألياف الطبيعية والبيتاكاروتين، فإنها تُعد ملينًا طبيعيًا ومكافحًا لأعراض الإمساك المزعجة التي تصاحب الحمل. 
  • تمد الحامل بالطاقة والنشاط اللازمين، لأنها تحتوي على البروتين والفسفور والجلوكوسيد
  • ترفع نسبة الهيموجلوبين في الدم للحامل التي تعاني من الأنيميا أو الضعف العام لأنها تحتوي على الحديد وتعالج فقر الدم والضعف العام في الشهور الأولى. 
  • تهدئ الأعصاب وتمد الجسم بالشعور بالسعادة والاسترخاء، كما أنها سهلة التناول وسريعة التحضير، وهي مهمة للحامل التي تعاني من فقدان الشهية أو التوتر والقلق
  • تقدم للأم والجنين نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين "ب6" المركب، ولهذا فهي من الأكلات المفيدة في نمو عظام الجنين وأسنانه وجهازه الهضمي والعصبي. 
  • يساعد تناولها على نمو حجم الجنين بصحة لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات
  • تساعد على الحصول على الكثير من مضادات الأكسدة لذا تعمل على وقاية الجسم من الالتهابات والسرطانات وتعزز من كفاءة جهاز المناعة
  • تساعد على ضبط ضغط الدم للجسم وتنشيط الدورة الدموية ومن ثم فهي مفيدة للحوامل اللاتي يعانين من ضغط الدم المنخفض كأحد أعراض الحمل المزعجة.

أضرار الملوخية للحامل

والآن ربما تتساءلين هل للملوخية أي أضرار للحامل، أو هل هناك وقت يجب تجنبها فيه ؟ في الحقيقة فإن الملوخية ليست من الأكلات الممنوعة على الحامل في أي من شهور الحمل المختلفة. 
وكل ما يُشاع عن أن تناول الملوخية يسبب الإجهاض للحامل أو تشوهات الجنين الخلقية، لا أساس له من الصحة، ويمكنك تناولها في مختلف شهور الحمل بأمان تام. 

كل ماتحتاجه لطفلك


ولكن الملوخية مثل أي طعام آخر يجب الاعتدال في تناوله وعدم الإفراط فيه، كي تتلافي أضرارها التالية :

  • الحموضة : تناول الملوخية المضاف إليها الثوم المفروم بكثرة قد يجعلكِ تصابين بالحموضة وارتجاع المريء الذي تكون أعراضه مزعجة جدًا عند الحامل. 
  • الانتفاخ والغازات : لنفس السبب السابق فإن الإفراط في تناول الملوخية المضاف إليها الثوم والتوابل يجعلكِ تصابين بالانتفاخ والغازات المزعجة. 
  • الإسهال : في بعض الأحيان الإفراط في تناول الملوخية للحامل يسبب الإسهال لأنها من الأكلات الملينة للمعدة بصورة كبيرة.
وأخيرًا عزيزتي، حتى تحصلي على فوائد الملوخية للحامل، ننصحكِ بتناولها في المنزل للتأكد من طريقة إعدادها بنظافة وأمان، وكذلك عدم الإفراط فيها لتتجنبي أضرارها

متابعينا الأعزاء
لاتنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة
google-playkhamsatmostaqltradent