recent
أخبار ساخنة

قصة تأسيس واتس آب

قصة تأسيس واتس آب

السلام عليكم متابعينا الأعزاء

رفضوا تعينه فى الشركة وأخبروه أنه غير مؤهل وبعد عدت سنوات دفعوا له 20 مليار دولار مقابل أن يعمل معهم
قصة " جان كوم "
من هو" جان كوم " ؟

الفتى الفقير الذى قام بتغيير العالم للأبد ، ولد " جان " لعائلة فقيرة للغاية فى دولة أوكرانيا أثناء أسوء الفترات السياسية فى تاريخ البلد ، نسبة البطالة كانت مرتفعة والمشاكل السياسية والعسكرية كانت معقدة جدا
اضطرت والدته لأخذ أبنها والذهاب الى السفارة الأمريكية من أجل طلب اللجوء والهروب من البلد وبالفعل عندما أصبح عمر " جان " 16 عاما قام بالسفر مع والدته الى الولايات المتحدة الأمريكية.
اضطر " جان " و والدته للانضمام الى برنامج الإعانة الخاص بالاجئين " الفقراء " بسبب غلاء الأسعار ، كان يقف " جان " فى طابور طويل بالساعات كل أسبوع من أجل أخذ كوبون إعانة للاجئين.
كما أن جان كان يواجه صعوبة بالغة فى الاتصال بوالده الذى كان مازال يعيش فى أوكرانيا ، وذلك لأن المكالمات الدولية كانت باهظة الثمن ولم يستطع جان ووالدته تحمل تكلفتها.
بعد أشهر من هجرتهم توفى والده فى أوكرانيا ولم يستطع أن يتصل به قبل وفاته ، أما والدة " جان " قامت بالعمل كخادمة فى المنازل من أجل توفير الأموال لتعليم ابنها حتى أصيبت هى الأخرى بمرض السرطان ولم تعد قادرة على العمل فى المنازل بعد الآن ؛ لذلك قرر " جان " أن يعمل كعامل نظافة فى أحد البقالات لكى يساعد والدته.

رغم عمله كان " جان " أكثر الطلاب المتفوقين فى المدرسة الثانوية واستطاع التخرج منها بإمتياز ، انضم جان الى الجامعة والتحق بكلية علوم الحاسب الآلى بسبب حبه للتكنولوجيا.
كان " جان " يقوم بالعمل كحارس أمن لكى يستطيع توفير مصاريف الجامعة والكتب الباهظة ، فبعد أن تخرج " جان " من الجامعة قرر الانضمام الى شركة الانترنت المشهورة حينها " ياهوو "
أثناء عمله فى شركة ياهوو تعرف " جان " على مهندس حاسب آلى يدعى " براين أكتون " ، استطاع " جان " تكوين علاقة صداقة قوية مع " براين " وكان الاثنان يمتلكان نفس الحلم ، ذلك الحلم كان الانضمام والعمل لدى شركة فيس بوك المعروفة
شركة " فيس بوك " فى ذلك الوقت كانت مجرد شركة جديدة صاعدة بقوة بفضل أفكار الشاب " مارك زوكربيرغ "
كان يرى " جان " و " بريان " أن شركة فيس فوك سوف ترحب بالشباب الطموح مثلهم وتقوم بتعيينهم على الفور ولكن هنا كانت الصدمة والأخبار الحزينة لهم ...
فبعد تقديم أوراقهم الرسمية الى الشركة والقيام بجميع المقابلات والاختبارات المطلوبة .. قامت ادارة فيس بوك برفض تعيينهم وأخبرتهم أنهم غير مؤهلين للعمل لدى الشركة.
" جان " كان حزين ومحبط للغاية بسبب عدم تعيينه ، حيث أنه قد استقال بالفعل من شركة " ياهوو "

عاطل بلا مال وبدون مستقبل

قرر " جان " أن يأخذ الخطوة الأخيرة لتعويض كل خسارته حيث اتفق " جان " مع صديقه " براين " على انشاء تطبيق مثل الفيس بوك ويحققوا نجاحا أكبر منه ، فى البداية الفكرة كانت مجنونة ومضحكة ولكن " براين " كان يثق فى صديقه لذلك وافق على الانضمام له.
فى ذلك الوقت تذكر " جان " حياته فى الماضى وكيف لم يستطع الاتصال بوالده بسبب غلاء المكالمات وبسبب تلك الذكريات المؤلمة التى عاشها " جان " جاءت له الفكرة العبقرية لإنشاء التطبيق ، فكرة التطبيق كانت بسيطة للغاية وهى انشاء برنامج محادثات شكل مجانى تماما يعمل بالانترنت , والأهم من ذلك أن تكون الرسائل مشفرة لكى لايستطيع أى أحد قرائتها سوا الرسائل والمرسل.
وقام " جان " و" براين " بتسمية ذلك التطبيق الجديد بإسم " Whats App " ، قام " جان " بوضع تطبيق واتس آب على متجر هواتف الأيفون وبدأ العديد من الناس بتحميله.
واجه " جان " العديد من الانتقادات بسبب سوء أداء التطبيق وقام العديدمن الناس بإلغاء التحميل حينها أصيب " جان " بالحباط وقرر الانسحاب والاستسلام وحذف التطبيق من على المتجر الالكترونى ولكن حينها تدخل صديقه المخلص " بريان " وأقنعه بعدم الاستسلام ...

" هل انت مجنون ؟! .. انت لن تنسحب الآن ، أعطى لنفسك بعض الوقت ولنحاول مجددا 
" بريان أكتون "

وافق "جان " على الاستمرار من أجل صديقه الوفى " براين " وقام بإصلاح جميع أخطاء التطبيق ، وبعد خمس سنوات استطاع التطبيق جذب أكثر من 450 مليون مستخدم حول العالم ، وبسبب نجاح التطبيق قامت شركة " فيس بوك " بتقديم عرض ضخم " لجان " من أجل شراء التطبيق حيث وصلت قيمة العرض الذى قدمته شركة " فيس بوك " الى مايقارب 20 مليار دولار أمريكى ، والفتى الذى كان يقف بالساعات من أجل كوبون إعانة أصبح الآن واحد من أغنى أغنياء العالم
لم يستطع أن يتواصل مع أبيه فى الماضى ، فقام بإيصال جميع سكان العالم ببعضهم البعض.
تلك كانت قصة الفتى الفقير اللاجىء الذى سقط مئات المرات ليجعل العالم بأكمله فى النهاية يصفق له

ستسقط فى القاع ألف مرة وفى كل مرة ستنهض مجددا حتى يظن الجميع أنك لم تعد قابل للخسارة حتى يظن العالم بأكمله أنك معجزة حية

لاتنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة ولكم التعليقات
google-playkhamsatmostaqltradent