recent
أخبار ساخنة

القلس أو القشط عند الرضع

القَلس (القَشط) والقيء

السلام عليكم متابعينا الأعزاء

القَلس (القَشط) والقيء :

عندما يلفظُ الطفل من فمهِ كمية صغيرة من اللبن المتخثر بهدوء، فإن ذلك يُطلق عليه القلس (أو القَشط) ، أما عندما تخرج محتویات المعدة بكميات كبيرة وبقوة كفيلة بدفعها لعدة بوصات، فيُطلق على هذه الحالة القيء

أسبابه : 

  • يكمُن السبب وراء قَشط الأطفال في عدم نمو العضلة المسئولة عن إغلاق مدخل المعدة نمواً کاملاً ، فيتسبب أي شيء يزيد الضغط في المعدة - مثل الهز أو الضم الشديد أو إرقاد الطفل، أو تحركات الهضم داخل المعدة نفسها في تدفق محتويات المعدة نحو الإتجاه الخطأ.
  • الكثير من الرُضع يقومون بالقَشط بصورة كبيرة خلال الشهور الأولى ، بعض الأطفال يقشطون لمرات كثيرة بعد كل رضعة ، وبعضهم لا يفعل ذلك إلا بين الحين والآخر ، وأحياناً يخرج اللبن من الأنف ، ولا يُعد ذلك علامة على أي شيء مفزع أو خطير ، فلا يعني شيئاً سوى أن الأنف والفم متصلان.
  • إن الميل للقشط عادة مايكون فى ذروته فى الأسابيع والشهور الأولى ، ويتوقف معظم الأطفال في الوقت الذي يستطيعون الجلوس فيه ، إلا أن بعضهم يستمر فى القشط إلى أن يبدءوا المشي ، ونادراً جداً ما يبدأ الأطفال في القشط عندما لايتجاوز عمرهم أشهراً معدودة.
  • في بعض الأحيان يؤدي التسنين فيما يبدو إلى سوء الوضع قليلاً ، وعلى الرغم من أن القشط يُعد من الأمور التي تسبب اتساخاً ، ونوعاً من الضيق والإزعاج ، فإنه ليس بالأمر المهم إن كان الطفل يزداد وزناً على نحو جيد ، ولا تضايقه الكحة أو ضيق النفس، وإنه في المجمل سعيد.
  • إن القَشط بعد الرضعات، وكذلك التقيؤ بين الحين والآخر، ليس بالشيء الذى يستدعى القلق .

متى ينبغى لك الاتصال بالطبيب ؟

  • القشط المصاحب لشعور الطفل بالإنزعاج أو البكاء أو ضيق النفس أو تقوس الضهر أو الكحة أو عدم اكتساب الوزن بطريقة سليمة ، فيمكن أن یکون ذلك من علامات الارتجاع المِعدي المريئي.
المصدر:
كتاب: د.سبوك
د.سبوك


لاتنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة ولكم التعليقات


google-playkhamsatmostaqltradent