recent
أخبار ساخنة

القىء عند الرضع

القىء عند الرضع

 السلام عليكم متابعينا الأعزاء

القيء :

القيء أمر مختلف ، وكثيراً ما يقلق الآباء الجدد إذا ما تقيأ وليدهم كميات كبيرة من اللبن ، إلا أن ذلك ليس خطيراً مادام لم يحدث كثيراً ، وبدا الطفل سعيداً ومتمتعاً بالصحة ، ووزنه يزداد على نحو معقول. بيد أن هناك قلةً من الأطفال الذين يتقيئون كميات كبيرة من اللبن لمدة مرة واحدة في اليوم ، خاصة في الأسابيع الأولى ، وفي هذه الحالة، ينبغي العناية بصورة أكبر بمساعدة الطفل على التجشؤ ، ولكن في معظم الحالات يستمر القيء أو القَشط مهما حاولت تغيير الرضعات أو تقليل الكميات أو مساعدة الطفل على التجشؤ .

إذا ما تقيأ الطفل رضعته كاملة - فيما بدا لكِ - وأضحى يشعر بالراحة بعدها، فلا تطعمية إلى أن يشعر بالجوع الشديد ، فربما تكون المعدة مضطربة قليلاً ، ومن الأفضل في هذه الحالة منها الفرصة للشعور بالراحة. 

وتذكري أن كمية التقيؤ عادة ما تبدو أكبر من حقيقتها ، فهناك أطفال يتقيئون بلا شك - معظم رضعاتهم ، إلا أنهم يستمرون في زيادة الوزن على نحو مُرضِ.

متى ينبغى لكِ الإتصال بالطبيب ؟

  • بدء التقيؤ من جديد ( لأكثر من مرة أو مرتين) ، خاصةً إن كان التقيؤ عنيفاً ، أو كان القيء نفسه أصفر اللون أو أخضر ، فهذه علامة على اشتماله على مادة الصفراء.
  • القيء المُصاحب لإرتفاع درجة الحرارة أو تغيير في النشاط ( أي أن ينام الطفل لفترة أطول ، أو يضحي أقل مرحاً ، أو يصيبه الإنزعاج) ، أو أي

علامات أخرى دالة على المرض

  • القيء أو القشط الذي يثير القلق فيكِ لأي سبب كان ، وحتى لو تبين أنه قشط قديم ، ليس هناك أي خطأ في التواصل مع الطبيب للاطمئنان.
المصدر:
كتاب: د.سبوك
د.سبوك


لاتنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة ولكم التعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent