recent
أخبار ساخنة

كيف تختارين أفلام كرتون لطفلك ؟

كيف تختارين أفلام كرتون لطفلك ؟

 السلام عليكم متابعينا الأعزاء

أفلام الكرتون جزء لا مفر منه من حياة كل طفل، ومنذ ظهورها من أكثر من قرن، وقد نشأت الأجيال المتعاقبة تشاهده وتستمع به، وأصبحت الفتيات يكبرن وهن يتخيلن حياة الأميرات، كما يتخيل الأولاد أنفسهم فرسانًا شجعانًا.

الأثار الإيجابية وفوائد أفلام الكرتون للطفل :

تنعكس أهمية الرسوم المتحركة للطفل من خلال التأثيرات الإيجابية المختلفة على سلوك الطفل وزيادة معدل ذكائه.

إليكِ أهم فوائد أفلام الكرتون وآثارها الإيجابية على الطفل:
  • التعليم المبكر: يمكن للرسوم المتحركة أن تساعد الأطفال والرضع على بدء التعليم المبكر، خاصة الرسوم التعليمية التي تعرض الأشكال والأرقام والألوان بطريقة ممتعة وتفاعلية، ما يجعل التعلم نشاطًا ممتعًا. 
  • التطور المعرفي: تساعد مشاهدة الرسوم المتحركة على تطوير المهارات المعرفية للطفل، ما يساعد على تطوير القدرة على المنطق والمعالجة البصرية والسمعية. 
  • الحد من التوتر: يجد الأطفال الرسوم المتحركة مسلية وغالبًا ما تساعدهم على الضحك بصوت مرتفع، فالضحك من العادات الصحية التي تساعد على الحد من التوتر والضغط النفسي، كما يعزز المناعة ويسبب إفراز الإندورفين، ما يساعد على الشعور بالسعادة والمشاعر الإيجابية. 
  • التطور اللغوي: يمكن للرسوم المتحركة أن تحفز النطق عند الطفل، كما تساعد على زيادة المهارات اللغوية للأطفال وزيادة حصيلة الكلمات لديهم، كما ان السماح للأطفال بمشاهدة الرسوم المتحركة بلغتك الأصلية يساعد على تعلم اللغة بشكل أفضل، وتحسين النطق والتحدث لديهم.

الأثار السلبية لأفلام الكرتون على الطفل :

  • التشجيع على العنف: يمكن أن تشجع مشاهدة الأفلام الكرتونية بمشاهدها العنيفة الأطفال على أن يصبحوا أكثر عنفًا في الحياة الواقعية، على سبيل المثال، مشاهد الضرب أو السقوط من أماكن مرتفعة من الأسباب الأساسية في وقوع كثير من الحوادث للأطفال. 
  • تعزيز السلوكيات الخاطئة: تظهر بعض أفلام الكرتون سلوكيات غير مهذبة أو غير مقبولة، لذا يكتسبها الأطفال بسهولة ويصعب تقويمها من قبل الآباء أو المعلمين. 
  • اكتساب الألفاظ البذيئة: غالبًا ما تتضمن الرسوم المتحركة لغة غير مناسبة للأطفال وبعض الألفاظ البذيئة.  
  • تحفيز السلوك غير الاجتماعي: تشجع بعض أفلام الكرتون على السلوك المعادي للمجتمع وتوجيه رسائل خاطئة للأطفال، فقد تحتوي بعض الأفلام الكرتونية على تلميحات جنسية، أو تشجع على السلوك العدواني، أو ربما على العزلة الاجتماعية، يؤثر ذلك في سلوك طفلك ليشعر أنه من الطبيعي أن يقوم ببعض من تلك السلوكيات. 
  • تقديم قدوة سيئة: غالبًا ما يعتبر الأطفال شخصياتهم الكرتونية المفضلة قدوة ومثلًا أعلى، وتزداد لديم الرغبة في أن يكونوا مثلهم، ما يؤثر في نفسية الأطفال ويؤدي إلى عواقب وخيمة. 
  • الإصابة بمشكلات صحية عديدة: قد يؤدي الجلوس ساعات طويلة أمام شاشة التلفاز لمشاهدة أفلام الكرتون إلى الإصابة بعديد من المشكلات الصحية نتيجة قلة الحركة، كضعف الإبصار، السمنة، نقص التغذية، ضعف العضلات.
كيف تختارين أفلام كرتون لطفلك ؟

وأخيرا كيف تختارى الأفلام الكرتون المناسبة لطفلك :

  • شاركي أطفالك المشاهدة: تسمح لكِ المشاهدة مع أطفالك بمراقبة ما يرونه وكذلك مراقبة رد فعلهم تجاه الأحداث المختلفة. كما أنه يساعد على تعميق الروابط العاطفية بينك وبينهم ومعرفة طريقة تفكيرهم. 
  • حددي عدد ساعات المشاهدة: ضعى قاعدة أساسية لتحديد الساعات المناسبة لمشاهدة الكرتون خلال اليوم لمدة ساعة واحدة أو ساعتين على الأكثر من أهم النصائح التي عليكِ اتباعها لتجنب الآثار السلبية لأفلام الكرتون على طفلك. 
  • اختاري الرسوم التعليمية المناسبة: اسمحي لطفلك بمشاهدة الرسوم المتحركة التعليمية المناسبة للعمر والتي تخلو تمامًا من أي سلوكيات خاطئة أو ألفاظ غير مناسبة. 
  • اشرحي الفرق بين الكرتون والواقع: احرصي على توضيح الفرق بين الرسوم والحياة الواقعية، وعلمي أطفالك كيفية تحديد السلوكيات الصحيحة من الخاطئة.  
  • استخدمي تطبيقات المراقبة الأبوية: يتوافر كثير من التطبيقات التي تحتوي على برامج المراقبة وتصفية المحتوى غير المناسب للأطفال، فيقوم بحجب جميع المواقع أو الأفلام التي لا تناسب الطفل، تأكدي أيضًا من عدم ترك الطفل بمفرده أمام التلفاز أو التابلت دون مراقبة ما يشاهده. 
  • شاهدي القنوات الاستكشافية: بعض القنوات مثل Discovery أو National Geographic أو أي من القنوات التي تهتم بالعلوم الاستكشافية والطبيعة تقدم محتوى هادفًا يساعد على التطور الشامل لطفلك، كما يمكنكِ أيضًا اصطحابهم لمشاهدة ما قد رأوه على شاشة التلفاز. على سبيل المثال، يمكنكِ أخذهم في جولة إلى حديقة الحيوان لمشاهدة الحيوانات المختلفة التي رأوها من قبل في تلك البرامج.
يمكن أن تكون لأفلام الكرتون تأثيرات إيجابية وسلبية على الأطفال وفقًا لنوع الرسوم المتحركة التي يشاهدونها. لكن باتباع بعض النصائح يمكنكِ بسهولة اختيار أفلام كرتون مع تجنب آثارها الضارة على نمو الطفل وسلوكه.

متابعينا الأعزاء
لاتنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة
google-playkhamsatmostaqltradent