recent
أخبار ساخنة

فوائد الحليب للمرأة الحامل

فوائد الحليب للمرأة الحامل
السلام عليكم متابعينا الأعزاء

تصبح المرأة في الحمل أكثر وعيًا واهتمامًا بما تأكله، لأن ما تتناوله من طعام لا يؤثر فيها فقط، بل يؤثر في الجنين الذي ينمو داخلها، أحد أكثر الأغذية التي تهتم الحامل بإضافتها إلى حميتها الغذائية خلال الحمل هو الحليب، وذلك لما له من فوائد لصحة الأم والطفل، فالحليب يحتوي على الأحماض التسعة الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم للنمو، 

تعرفي في هذا المقال إلى فوائد الحليب للحامل، وعن الكمية المناسبة للحامل من الحليب، وتعرفي أيضًا إلى أضرار كثرة شرب الحليب للحامل.
فوائد الحليب للمرأة الحامل

فوائد الحليب للحامل

للحليب فوائد عديدة في كل الأوقات، وخاصة خلال فترة الحمل
تعرفي إلى بعض هذه الفوائد في السطور التالية : 
  1. مصدر غني للكالسيوم وفيتامين "د": حصولك على الكمية المناسبة من الكالسيوم وفيتامين "د" خلال فترة الحمل يحافظ على سلامة عظامك وأسنانك، كما أثبتت بعض الدراسات أن الحصول على الكميات المناسبة من فيتامين "د" خلال فترة الحمل تقي الطفل بعد الولادة من أنواع عديدة من الحساسية، كما تقي الطفل من بعض الأمراض الأخرى في المستقبل كالكساح وهشاشة العظام والتصلب المتعدد. 
  2. يساعد في نمو الجنين: أثبتت بعض الدراسات التي قام بها مجموعة من العلماء، أن الأطفال المولودين لأمهات كُنّ يشربن كميات مناسبة من الحليب خلال الحمل كانوا أكثر وزنًا وطولًا، مقارنة بالأطفال المولودين لأمهات لم يشربن أي حليب خلال فترة الحمل، أو كُنّ يشربن كميات قليلة. 
  3. يساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل: إذ يحتوي الحليب على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والبروتين اللازم لنمو الجهاز العصبي، كما أنه يحتوي على اليود الذي يساعد في نمو مخ الجنين. 
  4. قد يكون له تأثير مضاد للحموضة: الحليب بكميات معتدلة قد يكون له تأثير ملطف ومهدئ لأعراض الحموضة، وهي من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل. 
  5. يقي الجنين من مرض السكري في المستقبل: إذ تكون مستويات هرمون الأنسولين أعلى في دم الأجنة الذين تشرب أمهاتهم الحليب خلال فترة الحمل. 
  6. يبقي الحامل رطبة ويقاوم الجفاف: إذا شعرت بالعطش أو التوتر، فكوب من الحليب قد يكون كافيًا.

كم تشرب الحامل حليب ؟

  • تحتاجين في الحمل نحو 1000 ملليجرام من الكالسيوم، ونحو 400 ملليجرام من فيتامين "د" يوميًا، للحصول على ما تحتاجينه يوميًا من الكالسيوم وفيتامين "د"، فأنت تحتاجين نحو ثلاثة أكواب من الحليب يوميًا، يمكنك استبدال أحد أكواب الحليب بكوب من الزبادي، وينبغي أن تحصلي على الكالسيوم من مصادر أخرى بالإضافة إلى مصادر الألبان، كالبرتقال والفواكه والخضروات.
  • يمكنك شرب الحليب كامل الدسم أو منزوع الدسم، كما يمكنك شرب الحليب البقري أو الجاموسي أو الحليب المجفف، إذا كنت تتساءلين أيهما أفضل الحليب المبستر أم الطازج دون بسترة ؟ فننصح بتجنب الحليب غير المبستر، لأنه قد يحتوي على أنواع من البكتيريا التي قد تسبب لكِ عديدًا من الأمراض في الحمل.

أضرار كثرة شرب الحليب للحامل

شرب الحليب بالكميات المسموحة خلال الحمل له فوائد عديدة تحتاجينها أنت وجنينك، ولكن في حالة شرب كميات كبيرة من الحليب بشكل مستمر فقد يكون هناك بعض الأضرار، مثل: 
  1. الانتفاخ والغازات واضطرابات المعدة. 
  2. شرب الحليب بكميات كبيرة قد يعارض امتصاص الحديد، ما قد يسبب لك أنيميا، أو يسبب مشاكل في النمو لجنينك.
فوائد الحليب للحامل عديدة، فهو يعد أهم مصدر للكالسيوم لك ولجنينك، إذا كنت تعانين من حساسية الألبان، أو عدم تحمل اللاكتوز، أو لا تحبين طعم الحليب، فاطلبي من طبيبك أن يصف لك مكملًا غذائيًا يحتوي على الكالسيوم.

متابعينا الأعزاء
لاتنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة
google-playkhamsatmostaqltradent