recent
أخبار ساخنة

تعلم الطفل التحكم فى جسده واستخدام يديه


السلام عليكم متابعينا الأعزاء

النمو البدنى لدى الرضع والأطفال

تعلم الطفل التحكم في جسده :

يبدأ الطفل بتحريك رأسه، وتدريجياً يحرك يديه ، وجذعه وساقيه ، وهناك الكثير من الحركات الأولى يكون بمقدوره فعلها من قبل فعند الميلاد يعرف الطفل كيف يرضع وإن لمس شيء وجنته - إصبعك.

على سبيل المثال : تجديه يحاول الوصول إليه بفمه وبعد أيام قليلة يصبح أكثر استعداداً للقيام بدوره في عملية الرضاعة وإن حاولت تثبيت رأسه فإنه يغضب على الفور ويتلوى تملصاً لتحريره من قبضتك ، (وربما تكون لديه هذه الفطرة لتجنب الاختناق في الغالب)
ومن تلقاء نفسه تجدينه يتبع الأشياء بعينيه عادة في قرابة الشهر الأول إن لم يكن قبل ذلك بالإضافة إلى البدء فى الوصول إلى الأشياء.

استخدام يديه :

  • يمكن أن يضع بعض الأطفال أصابع الإبهام أو غيرها في الفم منذ اليوم الأول كمايبين التصوير بالموجات فوق الصوتية خلال فترة الحمل أن الأجنة يفعلون ذلك فى الأرحام إلا أن غالبيتهم لايستطيعون إيصال أيديهم إلى أفواههم بشكل متتظم إلى أن يكملوا شهرين أو ثلاثة أشهر.
  • يستغرق الأمر وقتا أطول للتحكم في الإبهام بصورة منفصلة عن باقى اليد وبقرابة الشهر الثاني أو الثالث يقضي الكثير من الأطفال ساعات في النظر إلى أيديهم فيرفعونها لأعلى إلى أن يضربوا بها أنوفهم على نحو يفاجئهم ثم يمدونها ويبدءون من جديد وهذه هي بداية التناسق بين العين واليد.
  • عند إكماله نصف عامه الأول تقريبا، يتعلم الطفل كيف يمسك بشيء أتى به من على بُعد ذراعه وكيف ينقل شيئاً من يد إلى الأخرى وبصورة تدريجية تجدينه يتعامل مع الأشياء بخبرة أكبر.
  • وبدءاً من قرابة تسعة أشهر، يحب الطفل إلتقاط الأشياء الصغيرة بعناية وعن قصد، خاصة تلك الأشياء التي لا تريدين إعطاءه إياها (مثل القاذورات).
المصدر:
كتاب: د.سبوك
كتاب: د.سبوك

لاتنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة ولكم التعليقات
google-playkhamsatmostaqltradent