recent
أخبار ساخنة

الاسهال عند الرضع

الاسهال عند الرضع

السلام عليكم متابعينا الأعزاء

ما هو الإسهال

تكون أمعاء الطفل حساسة خلال العام الأول أو العامين الأولين، وربما تتعرض للإضطراب ليس فقط بسبب العدوی ولكن بسبب إدخال أي طعام جديد أو وفرة عصائر الفاكهة في النظام الغذائي ، 

أسباب حدوث الاسهال واضطرابات الأمعاء

  • لحسن الحظ أن هذا النوع من الإضطراب عادة ما يكون طفيفاً فيكون في صورة تحرك الأمعاء مرتين ببراز أكثر من المعتاد وأكثر ليونة وخضرة، وأحياناً برائحة غير معتادة ، والأهم من كل ذلك أن يكون الطفل في حالة جيدة ؛ فيلعب ويلهو ويتبول كالمعتاد ، ولا تبدو عليه أي من أعراض المرض أكثر من إنسداد الأنف على نحو طفيف أو انخفاض بسيط في الشهية ، وفي خلال يومين، دون أي علاج خاص، غالباً ما تختفي الأعراض.
  • اعتاد الأطباء على إرشاد الآباء إلى منع الأطفال من تناول الأطعمة الصلبة واللبن الصناعي، والاكتفاء بدلاً منها باحتساء الكثير من السوائل التي ترتفع فيها نسبة السكر (مثل جيلاتين Jell-O المذاب في الماء، أو الصودا، أو التفاح) إلا أن هذه الطريقة تزيد حالة الإسهال سوءاً .

أفضل الطرق لتجنب حدوث الاسهال واضطرابات للأمعاء

  1. تقديم لبن الثدي أو اللبن الصناعي أو النظام الغذائي المعتاد للطفل (فيما عدا أي أطعمة جديدة تظنين أنها قد تسببت في الإسهال)
  2. السماح له بتناول كل ما يريد ما دام بدأ يشعر بالجوع. وإن استمر الإسهال لما يزيد على يومين أو ثلاثة أيام ، فاستشيري الطبيب.
المصدر:
كتاب: د.سبوك

لاتنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة ولكم التعليقات


google-playkhamsatmostaqltradent